تدريب المدربين

التنمية المهارية

جدة

رمز الدورة

PDTOTz

 مدة الدورة / أربعة أيام
 توقيت الدورة / من الـ 5:00 مساءً إلى الـ 10:00 مساءً
 اللغة العربية
 يحصل المتدرب على شهادة مُعتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
  تأهيلية للإختبار الدولي (CBP™ TOT) المعتمد دولياً  والصادر عن الجمعية الدولية لتدريب الأعمال IBTA


التسجيل

- يهدف برنامج تدريب المدربين المُعتمد (CBP™ TOT) إلى إعداد مدربين و تزويدهم بالمعارف والمنهجيات الضرورية لتنفيذ مهامهم التدريبية بفعالية 

- تطوير مهارات المدربين وزيادة قدراتهم على إدارة ورش العمل والمؤتمرات.

- تطوير مهارات المدربين للتواصل مع إدارات التدريب في المؤسسات والمساهمة بشكل فعال في تنظيم الدورات التدريبية وتحديد احتياجاتها.

- تعزيز مهارات البحث وتحديد المراجع ذات الصلة، ومن ثم استخلاص المعلومات بغرض دعم وتوثيق محتويات البرامج التدريبية.

- تعزيز قدرات المدربين على توظيف وإدارة الأنشطة التدريبية المختلفة مثل (لعب الأدوار، والمسابقات، وعروض الفيديو، ودراسات الحالة).


التسجيل

- التربويين كالمدرِّبين ذوي الخبرة و المحاضرين و الأساتذة و المعلِّمين

-المدرِّبين المبتدئين الذين يتطلعون إلى التخصص أو الدخول في مجال تدريب المدرِّبين 

- أخصائيي الموارد البشرية و المساعدين الإداريين و التنفيذيين في مجال الموارد البشرية

- المدراء و المسؤولين الإداريين و قادة الفرق و الأفراد الذين يتطلعون إلى تغيير مهنتهم و الدخول في مجال التدريب

- المندوبين و المراسلين و أخصائيي المبيعات و التسويق و الموظفين التنفيذيين في قسمي المبيعات و التسويق


التسجيل

الوحدة الأولى: مدخل إلى منهجية التدريب

  •  هرم التدريب/التعليم
  • التخطيط
  • تحليل الاحتياجات التدريبية (TNA)
  • الإعداد
  • مزايا الإعداد الكافي
  • الأداء
  • تقييم الأداء
  • نظرة عامة على طرق التدريب/التدريس التقليدية
  • نظرة عامة على طرق التدريب/التدريس المُبتَكِرة

الوحدة الثانية: أساليب ومنهجيات وتقنيات التعليم

  •  مقدمة
  • أسلوب العصف الذهني
  • خطوات تطبيق أسلوب العصف الذهني
  • أسلوب المناقشة الجماعية المبنية على دراسة الحالة الفردية
  • خطوات تطبيق أسلوب المناقشة الجماعية المبنية على دراسة الحالة الفردية
  • أسلوب المحاضرة
  • نقاط ضعف أسلوب المحاضرة
  • أسلوب لعب الأدوار
  • خطوات تطبيق أسلوب لعب الأدوار
  • مزايا لعب الأدوار
  • نقاط ضعف أسلوب لعب الأدوار
  • أساليب الاستبيانات و أوراق العمل
  • نقاط قوة أسلوب الاستبيانات
  • نقاط ضعف أسلوب الاستبيانات
  • أسلوب عرض الفيديو و الوسائط المتعددة
  • مزايا الوسائط المتعددة
  • نقاط ضعف الوسائط المتعددة

الوحدة الثالثة: الإدارة الصفيّة:

  •  مقدمة
  • تعريف "الإدارة الصفيّة"
  • أدوات الإدارة الصفيّة
  • وقت تحدّث المدرِّب
  • تقييم ومتابعة التدريب
  • أنواع التقييم والتقدير
  • عملية التقييم

الوحدة الرابعة: مستقبل التدريب على مهارات الأعمال

  •  مقدمة
  • التفكير الناقد
  • مدرِّب مهارات الأعمال الدولي
  • مبدأ "ما هو مدى فائدة هذا بالنسبة لي؟"
  • التفاؤل
  • الطواعية والصمود
  • القدرة على التكيّف
  • اللمسة الإنسانية
  • المتعلّمون متعددو الجنسيات

التسجيل

محاور البرنامج