حل النزاعات في محيط العمل

حل النزاعات في محيط العمل

متوسط التقييم
0,0 (0)
شهادة حضور
تدريبات عملية
مدرب مهني متخصص
أعداد محدودة لضمان جودة المخرجات
مادة تدريبية معدة خصيصاً من قبل المركز
التسجيل الآن
القسم
إدارة الموارد البشرية
مجال
إدارة الموارد البشرية
لا توجد تواريخ متاحة
  • وصف الدورة
  • المحتوي المفتوح
  • التقييم

المقدمة

تعد النزاعات الوظيفية من الجوانب الحيوية في بيئة العمل، حيث تنشأ نتيجة لاختلاف المصالح والآراء بين أفراد الفريق أو بين الموظفين والإدارة. وعلى الرغم من أن النزاعات يمكن أن تكون مصدرًا للتوتر والاحتكاك، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا فرصة للنمو والتحسين إذا تمت إدارتها بشكل صحيح.

 

في هذه الدورة، سنستكشف مختلف جوانب النزاع في بيئة العمل وسنركز على النزاعات الوظيفية. سنناقش مفهوم النزاع الوظيفي وطبيعته، بالإضافة إلى مراحل تطوره. سنتعلم كيفية إدارة النزاعات في بيئة الأعمال واستراتيجيات التعامل مع ضغوط العمل.

الأهداف

يهدف هذا البرنامج بشكل عام إلى تنمية مهارات المتدرّب على إدارة النزاع في بيئة العمل بكفاءة وفاعلية. كما سيُسهم هذا البرنامج في التعرف على مفاهيم النزاع المختلفة وأنواعه وأسبابه، ومعرفة أبرز تأثيراته على الفرد وعلى الوزارة. وتتمثل أهمية البرنامج في تقديم أساليب علمية حديثة متنوعة لإدارة النزاع التنظيمي بين الأفراد، والجماعات، والمنظمات، بهدف بناء منظمات تتميز بالكفاءة التنظيمية.

المحاور

  • النزاعات الوظيفية:

مفهوم النزاع الوظيفي وطبيعته .

مراحل تطور النزاع الوظيفي.

إدارة النزاعات في بيئة الأعمال.

استراتيجيات إدارة النزاع وضغوط العمل.

نتائج سوء وحسن إدارة العمل وكيفية التعامل مع ضغوط العمل

 

  • معوقات العمل وأسباب النزاع وطرق حلها:

معوقات العمل.

ما هي أسباب النزاعات الوظيفية (الخِلاف).

كيف يمكن تقليل نزاعات العمل.

أنواع بيئات العمل ومواجهة الإحباط فيها.

كيف تتعامل مع النزاعات في العمل.

كيف تخلق بيئة عمل مثاليه للموظفين.

 

  • استراتيجيات إدارة النزاعات في بيئة العمل:

استراتيجية التجاهل، استراتيجية التكيف، استراتيجية المفاوضات والتسوية.

استراتيجية التنافس، استراتيجية الاشتراك والتعاون.

كيفية اختيار استراتيجية إدارة الصراع المناسبة.

تحليل اسباب مشكلات العمل الاداري وتصنيف الصراعات داخل بيئة العمل.

المصادر الداخلية والخارجية لنزاعات العمل واسبابها وانواعها وكيفية التعامل معها.

اكتساب مهارات تعزيز التفكير الايجابي وأهميته في العمل وادارة الفريق.

مفهوم المواقف الصعبة وكيفية التعامل معها واتخاذ القرارات.

مواصفات القائد الناجح في ادارة فريق العمل.

كيف تكون أكثر حزما في ادارة الخلافات.

الغضب وتأثيره على الروح المعنوية وتوجيهات فعاله للتحكم في النفس لتقليل التوتر في العمل.

الانماط الشخصية للموظفين والعملاء وكيفية التعامل مع كل نمط

 

الفئة المستهدفة

  • المديرين والمشرفين
  • الموظفين والعاملين في المجال الإداري
  • الموظفين في قسم الموارد البشرية
  • المستشارين والمدربين في مجال إدارة النزاع
  • أي شخص يهتم بتحسين مهارات إدارة النزاعات

اتصل بنا

تسجيل الدخول اولا دخول
التسجيل الآن

اشترك في النشرة البريدية

الاهتمامات