متابعة وتقويم الأداء

متابعة وتقويم الأداء

متوسط التقييم
0 (0)
شهادة حضور
تدريبات عملية
مدرب مهني متخصص
أعداد محدودة لضمان جودة المخرجات
مادة تدريبية معدة خصيصاً من قبل المركز
التسجيل الآن
القسم
إدارة الموارد البشرية
مجال
إدارة الموارد البشرية
لا توجد تواريخ متاحة
  • وصف الدورة
  • المحتوي المفتوح
  • التقييم

المقدمة

 في هذا البرنامج للتدريب وتأهيل المشاركين من العاملين في إدارة الموارد البشرية والمهنيين غير العاملين بإدارات الموارد البشرية للقيام بتقييم أداء مرؤوسيهم وفق منهجية علمية و تنمية قدراتهم في تصميم نماذج وطرق تقييم للأداء تتسم بالموضوعية و العدالة وتساهم في رفع كفاءة وفاعلية العاملين بما يحقق أعلى معدلات إنتاجية العالية للعاملين .

الأهداف

تعريف المشاركين بمفهومي التقييم والتقويم والفرق بينهما وإدارك أهمية كلاً منهما .

تعريف المشاركين بمفهوم تقويم الأداء الوظيفي للعاملين و أهميته و أهدافه الأساسية وضرورة التقييم لكافة المستويات الإدارية و التنفيذية .تعريف المشاركين على بعض أساليب تقييم الأداء الوظيفي التقليدية و الحديثة المستخدمة في واقع الممارسات الإدارية .

 تعريف المشاركين على الطرق المختلفة لتقييم الأداء الوظيفي و الإعتبارات الواجب مراعاتها عند التقييم المفاهيم و المبادئ المتعلقة بعملية تقييم الأداء الوظيفي .

تعريف المشاركين على الأسس العلمية للعلاقة بين تقييم الأداء و التدرج الوظيفي .

تعريف المشاركين على مفهوم معايير و مؤشرات قياس الأداء الفردي وآليات تحديدها والعلاقة بين تقييم الأداء المؤسسي و عملية تقييم الأداء الفردي .

إكساب المشاركين مهارات تصميم نماذج لسجلات أو بطاقات تقييم الأداء لمجموعة من الوظائف الإدارية العامة و المتخصصة ، وكذلك الوظائف التنفيذية .

سيتعرف المشاركين على مفهوم مقابلات تقويم الأداء الوظيفي للعاملين وأنواعها وآساليب تنفيذها .

إكساب المشاركين مهارات التخطيط والتنفيذ لمقابلات تقويم الأداء الوظيفي  للعاملين .

 إكساب المشاركين مهارات تقييم مخرجات عملية التقويم الوظيفي ورفع مستوى أثر فاعليتها في تحفيز و رفع الكفاءة والفاعلية للعاملين .

إكساب المشاركين مهارات تحليل العمل للوظائف التي هي محور عملية التقييم .

إكساب المشاركين مهارات تصميم خرائط التدفق ( الانسياب ) للمهام التي محور عملية التقييم.

 إكساب المشاركين مهارات تصميم بطاقات متطلبات ومواصفات الوظيفة وبطاقات الأداء الوظيفي للوظائف للوظائف التي هي محور عملية التقييم 

تعريف المشاركين بمفهوم الإدارة بالأهداف ( MBO ) وتأريخ تطورها ومبادئها وآليات تنفيذها في بيئة الأعمال الإدارية .

تعريف المشاركين بآليات تصميم الأهداف العامة والمرحلية والإجرائية وفق مؤشرات نماذج صياغة الأهداف لتكون مؤشرات لتقييم الأداء الوظيفي .

تعريف المشاركين على مفهوم الأهداف وآهميته في تحقيق النجاح وأهمية قياس مؤشرات تحققها.

إكساب المشاركين مهارات تصميم الأهداف العامة والمرحلية والإجرائية وفق مؤشرات  نماذج صياغة الأهداف لتكون مؤشرات لتقييم الأداء الوظيفي .

تعريف المشاركين بآليات توثيق الأهداف في أسلوب الإدارة بالأهداف ودور كل من الإدارة العليا والإشرافية والتنفيذية في رعاية الوصول إلى تحقيقها .

تعريف المشاركين بمفهوم مؤشرات الأداء KPIs  وآليات تصميمها لقياس مستوى آداء جميع الموظفين تطبيقا لنظام تقييم الاداء الجديد. 

الإدارية وآليات استخدامها في قياس مستوى آداء العاملين المكلفين بأداء المهام ( MBO ) و مدرسة الإدارة بالأهداف KPIs وفق معايير جودة مؤشرات الأداء KPIs إكساب المشاركين مهارات تصميم وصياغة مؤشرات الأداء الوظيفي

المحاور

  • تقويم الأداء الوظيفي

إكساب وتنمية معارف ومهارات وخبرات واتجاهات المشاركين النفسية الإيجابية تجاه علمية تقويم الأداء الوظيفي .

سيتعرف المشاركين على مفهومي التقييم والتقويم والفرق بينهما وإدارك أهمية كلاً منهما ،سيتعرف المشاركين على مفهوم تقويم الأداء الوظيفي للعاملين و أهميته و أهدافه الأساسية وضرورة التقييم لكافة المستويات الإدارية و التنفيذية .

يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب .

  • تحليل العمل

إكساب المشارك مهارات تحليل العمل إلى وظائف ومهام وإجراءات وتصميم الأدلة الإجرائية وبطاقات الوصف الوظيفي وتبييان أهميتها في النجاح في كافة العلميات الإدارية ( التوظيف ، التخطيط ، التقييم ، التطوير ، التدريب ) .

مفهوم تحليل العمل و طرائقه وأدواته و فوائد ،سيتعرف المشاركين مهارات تصميم خرائط الإنسياب  (التدفق ) Flow Charts وآليات تطبيقها في تحليل وتقويم وتحسين المهام المكلف بها الموظف وتقييم مستوى آدائه .

يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب  .

  • الإدارة بالأهداف ( MBO )

 إكساب المشاركين معلومات ومعارف حول مدرسة الإدارة بالأهداف كمدرسة إدارية حديثة وإبراز أهميتها وآليات تطبيقيها .

 سيتعرف المشاركين على  مفهوم الإدارة بالأهداف ( MBO ) وتأريخ تطورها ومبادئها وآليات تنفيذها في بيئة الأعمال الإدارية ، سيتعرف المشاركين على مفهوم الأهداف وآهميته في تحقيق النجاح وأهمية قياس مؤشرات تحققها، سيتعريف المشاركين على آليات تصميم الأهداف العامة والمرحلية والإجرائية وفق مؤشرات نماذج صياغة الأهداف لتكون مؤشرات لتقييم الأداء الوظيفي .

 يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب.

 

 

 

اتصل بنا

Sign in first
التسجيل الآن

اشترك في النشرة البريدية

الاهتمامات