استراتيجية التعلم النشط
استراتيجية التعلم النشط
شهادة حضور
تدريبات عملية
مدرب مهني متخصص
أعداد محدودة لضمان جودة المخرجات
مادة تدريبية معدة خصيصاً من قبل المركز
استراتيجية التعلم النشط
القسم
التنمية المهارية
مجال
المهارات الشخصية والتنمية الذاتية
- وصف الدورة
- المحتوي المفتوح
- التقييم
المقدمة
تعتبر استراتيجيات التعلم النشط من الأساليب الحديثة التي تعزز من فعالية العملية التعليمية، حيث تتحول فيها الأدوار من المعلم كمصدر للمعرفة إلى المتعلم الذي يكون محور العملية. تهدف هذه الدورة إلى تدريب وتنمية المعلمين والمدربين وقيادات العمل التربوي على استخدام استراتيجيات التعلم النشط وفق منهجيات علمية مقننة، مما يسهم في إثراء خبرات المتعلمين وتحفيزهم لاكتساب المهارات العقلية العليا.
الأهداف
- أن يعطي المشارك تعريفا واضحا لمفهوم التعلم النشط.
- أن يحدد المشارك فوائد التعلم النشط.
- أن يعدد المشارك الفروق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط.
- أن يوصف المشارك أدوار المعلم والمتعلم في التعلم النشط.
- أن يذكر المشارك أهم الشروط الواجب توافرها لتصميم أنشطة التعلم النشط.
- أن يتعرف المشارك على كيفية التغلب على المعوقات التي تواجه التعلم النشط.
- أن يتعرف المشارك على كيفية تصميم أنشطة التعلم النشط.
المحاور
1- مقدمة في التعلم النشط
- تاريخ التعلم النشط.
- فلسفة التعلم النشط.
- مقارنة التعليم التقليدي والتعلم النشط.
- أدوار المعلم.
- أدوار المتعلم.
2- استراتيجيات التعلم النشط
- استراتيجية "فكر، زاوج، شارك.
- استراتيجية العصف الذهني.
- استراتيجية "حوض السمك.
- استراتيجية "أوجد الخطأ.
3- تصميم أنشطة التعلم النشط
- شروط تصميم الأنشطة.
- استخدام نظرية الذكاءات المتعددة.
- أنشطة متنوعة.
- أدوات وموارد تعليمية.
4- تحديات التعلم النشط
- معوقات تطبيق التعلم النشط.
- استراتيجيات التغلب على المعوقات.
- أهمية التدريب المستمر.
5- تقييم فعالية التعلم النشط
- أدوات التقييم.
- أساليب تقييم الأنشطة.
- قياس أثر التعلم النشط.
الفئة المستهدفة
- المعلمون والمعلمات في جميع المراحل التعليمية.
- أعضاء هيئة التدريس في الجامعات.
- مدراء المدارس والموجهون والمشرفون.
- المهتمون بقضايا التفكير والإبداع والتعليم والتدريب.
اتصل بنا
Products